السيو SEO وتحقيق اعلى ظهور لموقعك
تحسين محركات البحث SEO وتحقيق اعلى ظهور لموقعك

التاريخ

تحسين محركات البحث، مصطلح يتردد كثيرا على مسامعنا في مجال التسويق الالكتروني، ماذا يعني؟وما مدى أهميته لنشاطك التجاري؟

في عالم أصبح فيه التسويق الرقمي الآن العامل الدافع للإعلان، فإن خدمات تحسين محركات البحث (SEO)، ضرورية لنجاح مشاريعك التجارية عبر الإنترنت.

إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت، فأنت لست وحدك. الملايين من رواد الأعمال الآخرين عبر الإنترنت يحاولون كسب لقمة العيش. للبقاء في صدارة المنافسة، تحتاج إلى التعرف على تحسين محركات البحث (SEO) ووسائل التواصل الاجتماعي. تحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية تصميم موقعك ليكون ملائمًا للتحويل قدر الإمكان.

ما هو تحسين محركات البحث؟

تحسين محرك البحث Search engine optimization. وتعرف اختصاراً (سيو أو SEO). هو علم تحسين ظهور موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث وتحسينها وكذلك علاج بعض الأخطاء والمشاكل في المواقع.

ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى في محركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات والأماكن والأخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً.

ما هي نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search Results؟

 Organic Search Results هي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم نتيجة استخدام فعّال لتقنيات تحسين محركات البحث السيو/ SEO، والتي لم يتمّ دفع أيّ مبالغ مالية من قبل أصحابها كي تظهر فى صفحة النتائج. لقد كان من السهل تحديد نتائج البحث الطبيعية فيما مضى. حيث كانت النتائج الإعلانية ظاهرة في أعلى صفحة النتائج، تليها بعد ذلك 10 روابط لنتائج طبيعية. لكن ومع مرور الوقت تغيّرت طريقة عرض النتائج على محركات البحث. فكيف يمكنك إذن التعرّف على نتائج البحث الطبيعية؟ تحتوي صفحات نتائج البحث اليوم والتي تُعرف اختصارًا بـ SERP على المزيد من الإعلانات وكذلك نتائج البحث الطبيعي الديناميكية المميزة التي تُعرف بـ SERP features إضافة إلى نتائج البحث الطبيعي العادية. 

 دعنا نوضح لك سبب أهمية السيو (SEO) وما يمكن فعله لعملك

تكمن أهمية السيو (SEO) لموقعك في أنه المعيار الأساسي الذي تعتمد عليه محركات البحث وفي مقدمتها جوجل، من أجل تقييم ومقارنة جودة محتوى موقعك مع المواقع المنافسة الأخرى. فما الذي يمكن أن تجنيه سواء كنت صاحب مشروع أو مسوق رقمي؟

زيادة الرؤية والتصنيفات

عند البحث عن خدمة أو منتج عبر الإنترنت، من المرجح أن يختار المستخدمون أحد أفضل خمسة نتائج يعرضها محرك البحث، يُساعدك تهيئة محركات البحث في الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث والحصول على مزيد من الرؤية عبر الإنترنت، مما يزيد من احتمال نقر العملاء المحتملين على موقعك.

عدد زيارات الموقع الإلكتروني

بعبارة بسيطة – إذا لم يتمكن العملاء المحتملون من العثور على موقعك الإلكتروني، فإن فرص المبيعات تضيع، يعمل عملية تهيئة موقعك لمحركات البحث على زيادة حركة المرور في محرك البحث، وبالتالي زيادة عدد الزوار الذين يُشاهدون موقعك يوميًا، ويرتبط هذا بشكل مباشر بزيادة المبيعات – لأن الأشخاص الأكثر ملاءمة الذين يرون موقعك، يزداد احتمال بيعك لهم.

يصبح موقعك جدير بالثقة

كلما كانت نتيجة SEO أفضل، كلما ظهرت أعلى في محركات البحث مثل Google، حيث أن الترتيب الأعلى في Google يجذب جميع العلامات التجارية، لأنه نظرًا لزيادة مستوى الرؤية، فإن الفائدة غير المباشرة هي الثقة التي تكتسبها مع العملاء المحتملين، يميل المستخدمون إلى إرجاء التوصيات التي ينشئها محرك البحث، وبالتالي فإن الحصول على موضع أعلى للكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدم، سيؤدي بدوره إلى ترسيخ منتجك أو خدمتك على أنها جديرة بالثقة في ذهن المستخدم.

تجربة المستخدم

يوضح الموقع الالكتروني المحسن جيدًا المنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها، وكيفية الحصول عليها والإجابة على أي أسئلة خاصة بهذه المنتجات، من خلال تقديم محتوى جيد وموقع مصمم بشكل جيد، وهنا يتمثل دور محركات البحث مثل Google في سحب المعلومات التي يحتاجونها بسهولة ثم نقلها إلى المستخدمين، إذا كان المستخدم يكافح للتنقل في موقعك، فمن المحتمل أن محركات البحث تفعل ذلك أيضًا.

النمو

ليس هناك شك في ذلك – SEO هو مفتاح نمو علامتك التجارية، كما ذكرنا أعلاه، كلما ارتفع ترتيبك في محرك البحث لمجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية التي يزداد البحث عليها، زادت عدد الزيارات المجانية على موقعك، وبالتالي المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات. أيضا، يزداد احتمال مشاركة الأشخاص لعلامتك التجارية عبر منصات اجتماعية أخرى مثل Facebook أو Instagram بمجرد العثور على موقعك الإلكتروني من خلال محرك بحث.

كيف يعمل تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث له علاقة بالكمية والنوعية. كلما كان الموقع الالكتروني الخاص بك أفضل، ستحصل على حركة مرور أفضل، وستزيد محركات البحث من تصنيفات البحث الخاصة بك. 

تعمل آلية مُحسّنات محرّكات البحث من خلال الجمع بين عناصر تحسين محركات البحث باستخدام نهج يعتمد على البيانات. تشمل هذه العوامل:

  • تحليل الكلمات الرئيسية
  • بناء Backlink
  • إنشاء محتوى

دعنا نلقي نظرة على كيفية تعزيز كل من هذه العوامل لتحسين محركات البحث للتسويق الرقمي الخاص بك.

تحليل الكلمات الرئيسية

الكلمات قوية، وبعض الكلمات لديها القدرة على التحكم في ترتيبك عبر الإنترنت. يمكن أن تكون الكلمات الرئيسية كلمات أو عبارات فردية يستخدمها الأشخاص بشكل متكرر للعثور على ما يبحثون عنه. تحتاج الكلمات الرئيسية إلى البحث ووضعها بشكل استراتيجي في المحتوى الخاص بك بحيث تكون جودة المحتوى الخاص بك عالية مع الاستمرار في استخدام الكلمات التي يتم البحث عنها بشكل متكرر.

الكلمات الرئيسية هي أحد الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى تحسين محركات البحث (SEO) لعملك. سيستخدم العملاء المحتملون كلمات أو عبارات معينة للبحث عن منتج أو خدمة. إذا كان المحتوى الخاص بك يحتوي على تلك الكلمات والعبارات التي يستخدمها العملاء، فستزيد من ظهورك لأنك تقدم الإجابات من خلال استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة على وجه التحديد. ستكون الكلمات الرئيسية الأكثر فعالية لتحسين محركات البحث هي تلك التي يتم بحثها وتحليلها بعناية.

بناء الروابط الخلفية Backlink

الروابط الخلفية هي عناصر على الموقع الالكتروني الخاص بك ترتبط مرة أخرى بمواقع أخرى ذات مصداقية و جودة عالية. يؤدي بناء الروابط الخلفية إلى تحسين مصداقيتك لأنك تستشهد بمصادر ذات صلة بمجال خبرتك. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي تضمين الأحداث الشائعة الحالية مباشرة من مصدرها إلى زيادة مصداقيتك.

يجب أن يتم إنشاء الروابط الخلفية بشكل استراتيجي حتى لا يضيع المحتوى الخاص بك في بحر من المصادر الأخرى، مما قد يمثل مشكلة. يمكن أن يؤدي إنشاء الروابط الخلفية إلى تحسين مُحسّنات محرّكات البحث تمامًا ولكن يجب القيام به بشكل جيد وطرق اخلاقية.

إنشاء محتوى

المحتوى هو المكان الذي يأتي فيه مُحسّنات محرّكات البحث تؤتي ثمارها حقًا. يتيح لك المحتوى الخاص بك التواصل مباشرة مع جمهورك من العملاء الحاليين والمحتملين. هذا هو المكان الذي تساعدك فيه كلماتك الرئيسية على بناء السلطة والثقة والاتساق والمشاركة. يمكن للمحتوى القوي أن يوازن بين الجانب الإنساني من عملك الذي يحركه العملاء مع التحليلات القائمة على البيانات اللازمة لتحسين وجودك الرقمي.

المحتوى هو أي شيء يراه جمهورك أو يسمعه، بما في ذلك:

  • المدونات
  • نص صفحة الويب
  • الرسوم البيانية
  • أشرطة فيديو
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي
  • المدونة الصوتية
  • النشرات الإخبارية

يحرك المحتوى الخاص بك تحسين محركات البحث من خلال التفاعل المباشر مع العملاء الحاليين والمحتملين، وبالتالي زيادة حركة المرور. يخبر المحتوى الخاص بك جمهورك من أنت وماذا تقدم.

دور تحسين محركات البحث في التسويق الرقمي

يدرك خبراء التسويق الرقمي أن مُحسّنات محرّكات البحث يمكن أن تكون مربكة بعض الشيء. من الواضح أن مُحسّنات محرّكات البحث مهمة، ولكن من أين تبدأ؟. و بعد أن تبدأ، كيف تعرف أن ما تفعله له تأثير إيجابي على عملك؟ الخبر السار هو أننا هنا للمساعدة.

فريق المطلاع ميديا خبراء رائدون في مجال التسويق الرقمي، اننا  نتبع نهجًا يعتمد على البيانات في دور مُحسّنات محرّكات البحث في التسويق الرقمي، مع التركيز على وقتنا وجهدنا على إنشاء محتوى ومواقع إلكترونية نعلم أنها ستحقق أفضل فائدة لاحتياجاتك الفردية

في الختام، تحسين محركات البحث (السيو/ SEO) مهم للغاية لنجاح موقعك، فالمحتوى أصبح يتعلق بالجودة أكثر من ذي قبل، وخوارزميات محركات البحث تزداد ذكاءً وتطورًا يومًا بعد يوم. يعد وجود فريق SEO قوي في ركنك أمرًا ضروريًا لنجاح التسويق الرقمي الخاص بك. إذا كانت لديك أي أسئلة حول أهمية مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك، فتواصل معنا 

المزيد
من المقالات